يوم العلم
الأحد, 09 سبتمبر 2018 09:14

 

 

 

علوم بغداد تشارك في الاحتفالية السنوية بيوم العلم العراقي

شاركت كلية العلوم في جامعة بغداد، متمثلة بعميدها الاستاذ الدكتور غيث نعمة فليح، وعدد من تدريسيي الكلية ومديرو الشعب والوحدات الادارية، بالاحتفال السنوي الخاص بيوم العلم العراقي لعام 2018 والذي اقامته دائرة البحث والبحث والتطوير بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في رحاب قاعة الشهيد الحكيم بجامعة بغداد وبحضور اكاديمي واسع .

ويأتي هذا الاحتفال تثمينا للعطاء الثر والمنجزات الابداعية للعلماء والباحثين (اساتذة وطلابا) في المجالات العلمية والمعرفية بوصفهم علماء كبار وفاعلين في مجمل المسيرة التعليمية في العراق، انطلاقا من كون تكريم العلماء هو تكريم للشعوب الحية التي انجبتهم ومنحتهم القدرة على العطاء والابداع الخلاق .

ومن جانبه أكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى الذي رعى الاحتفالية عن دعم الوزارة للاسرة التدريسية والمشتغلين في البحث العلمي.

وقال العيسى في كلمته بافتتاح الاحتفالية، إن الوزارة وضعت الخطط الكفيلة لتكثيف التواصل والتعاون الأكاديمي وتوظيف التقانات الحديثة بما يسهم في تعزيز مكانة المؤسسات التعليمية وتمكينها من قيادة قاطرة العملية التنموية في العراق.

وأضاف ان وزارة التعليم استطاعت ان ترسم خارطة طريق لمنجزاتها في الفترة السابقة عبر مشاركاتها النوعية في المحافل العربية والدولية، فضلا عن رئاسة العراق لمجلس وزراء التعليم العالي في الوطن العربي، ووضع أسس تحاكي العالمية في مشاريعها البحثية والتنظيمية مثل إطلاق برامج البعثات الدراسية للتخصصّات العلمية النادرة واعتماد نظام المقررات واستقلالية الجامعات.

من جهتها أوضحت مدير عام دائرة البحث والتطوير الدكتورة هناء عبد الحسين ان دائرتها تنهض بمجموعة مشاريع علمية تسعى من خلالها الى رفع المستويات العلمية والبحثية ومن هذه المشاريع تجسير العلاقات الأكاديمية مع مختلف مؤسسات الدولة العراقية بهدف دراسة معوقات عملها، وتطوير مناهج العلوم الانسانية ولاسيما في مجال علم الاثار والمكتبات وحقوق الانسان واللغات.

واختتمت فعاليات الاحتفالية بتكريم وزير التعليم العالي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى أكثر من (100) مئة استاذ وباحث بجوائز الإبداع والابتكار والتي حصدت فيها جامعة بغداد جائزة الجامعة المتميزة، تسلمها رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين، فضلا عن عدد من الجوائز العلمية  ضمن الاحتفالية السنوية ليوم العلم العراقي .

وشملت الجوائز الممنوحة في الاحتفالية، جائزة وسام التميز العلمي للتدريسيين الرواد والجامعة المتميزة والمجلة العلمية المتميزة والمراكز والوحدات البحثية والكتاب المؤلف والمترجم والتدريسيين المتميزين وطالب الدراسات العليا الناشر لبحث من مشروعه والصفوف المنتهية.

يذكر ان الاحتفالية السنوية ليوم العلم العراقي والتي تقيمها دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على بث روح الابتكار والابداع لدى التدريسيين والباحثين والطلبة واذكاء روح التنافس بينهم الى جانب توجيه الطاقات بما يخدم توجيهات الدولة التنموية و التعليمية ودعمها خدمة للمسيرة العلمية.


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box