مناقشة اسراء فريد سعيد
الخميس, 05 يوليو 2018 20:29

 

 

 

اطروحة دكتوراه في علوم بغداد تناقش تأثير دوال ارتباط الجسيمين على كثافات الشحنة والنيوكليونات لبعض نوى الهاله

تضمنت الاطروحة التي حملت عنوان "تأثير دوال ارتباط الجسيمتين على كثافات الشحنة والنيوكليونات لبعض نوى هالة القشرة -P"

Submitted to the College of Science University of Baghdad in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Philosophy in Physics

للطالبة اسراء فريد سعيد وباشراف الاستاذ الدكتور غيث نعمة  ثلاث فصول .

في هذه الدراسة تم استخدام مؤثر الكثافة النووية الفعال ذو صيغة الجسيمين لنظام النوية النقطية الذي يتعامل مع نويات النواة بمثابة جسيمات نقطية ليس لها حجم . تم التفاف هذا المؤثر بدالة ارتباط الجسيمين FC التي تأخذ بنظر الاعتبار تأثير قوة (tensor ) التجاذبية الطويلة المدى (TC) والقوة التنافرية الشديدة ذات المدى القصير (SRC) المتولدة في تفاعلات النوية – النوية . تم استخدام هذا المؤثر في حساب توزيعات الكثافة النيوكليونية النووية ذو صيغة الجسيمين في الحالة الارضية (2BNDD’s ) وبأستخدام انموذج القشرة النووية ذو الترددين (TFSM )ان الصيغة الرياضية المستخدمة في حساب (2BNDD’s ) تم تطبيقها على نوى الغريبة مثل النوى الهالة الغنية بالنيوترونات ( 6He, 11Li, 12Be, 14Be) ونوى الهالة الغنية بالبروتينات (8B, 17Ne) .

في وصف نوى الهالة من المهم ان ناخذ بنظر ان نيوكليونات القلب مختلف عما هو نيوترونات (بروتونات ) الهالة والتي يتم معالجتها بشكل منفصل من اجل اعطاء تفاصيل شاملة حول خصائص هذه النوى . لقد تم البحث والتحقق في توزيع الكثافة للبروتونات واليوترونات والكثافة النيوكليونية ومايقابلها من جذر معدل مربع نصف القطر (r2)1/2 للنوى الغريبة من خلال تضمين تأثير كل من دالة TC وSRC على توزيعات كثافة الشحنة النووية (2BNDD’s ) . اظهرت هذه الدراسة بان ادخال دالة TC (SRC) في الحسابات يؤدي الى زيادة احتمالية انتقال النيوكليون من منطقة السطح الى مركز النواة ( مركز النواة الى السطح ) يرافقه زيادة ( نقصان ) واضح في الجزء المركزي ونقصان (زيادة ) طفيفة في الجزء الذيلي من توزيعات كثافة النووية النيوكليونية (2BNDD’s ) وبالتالي يؤدي ذلك الى نقصان (زيادة ) القيم المحسوبة لجذر معدل مربع نصف القطر (r2)1/2 لقد وجد بان هنالك تأثيراً متشابه ( متعاكسا ) لادخال دالة TC (SRC) على حسابات (2BNDD’s).

ان ادخال تأثير دالة FC واستخدام انموذج القشرة النووية ذو الترددين (TFSM) في الحسابات له اهمية كبيرة في الحصول على توافق جيد بين النتائج العملية والنظرية لكل من توزيعات كثافة الشحنة النووية (2BNDD’s ) وجذر معدل مربع نصف القطر حيث اظهرت النتائج بان هنالك امتداد طويل لتوزيع الكثافة النيوكليونية والذي يمثل الخاصية المميزة لنوى الهالة كما وجد بأن الفر ق بين الابعاد النووية البروتونية والنيوترونية تكون ذات قيمة كبيرة نسبياً تختلف عن نظيراتها للنوى المستقرة مما يؤيد التركيب الهالة لهذه النوى .


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box