مناقشة/ انسام رشيد
الأربعاء, 13 يونيو 2018 08:24

 

دراسة ماجستير في علوم بغداد تناقش تحسين الصورة التركيبية الطباقية لتكويني )المشرف( و)الشعيبة( باستخدام تقنية موجودة في شركة الاستكشافات النفطية العراقية

نوقشت في قسم علوم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير بتخصصالجيوفيزياء الموسومة "دراسة زلزالية تركيبيةطباقية ثلاثية الأبعاد لتكويني المشرف والشعيبة في حقل كميت النفطي  – جنوبي العراق" للطالبة " أنسام حسن رشيد " .

وتهدف الرسالة التي جاءت بخمسة فصول الى تحسين الصورة التركيبية الطباقية تحت السطحية لتكويني )المشرف( و)الشعيبة( باستخدام تقنية موجودة في شركة الاستكشافات النفطية العراقية .

واعدت الدراسة خرائط تركيبية وطباقية للتكاوين بهدف الحصول على موقع الحوض الرسوبي واتجاهه وتحديد خط الساحل فيما رسمت الدراسة الخرائط الزمنية السلاعية والعميقة بالاعتماد على تفسير العواكس المدروسة بعد ايضاحها وجود ظواهر تركيبية بهيئة انغلافات .

واثبتت تفاسير الرسالة الزلزاليةللمنطقة وجود ظواهر طباقية في التكاوين المدروسة بهيئة تنقيب متراكم وبقع مسطحة في المنطقة لكن امتدادها غير مستمرة بسبب التاثيرات التكوينية، وهذه الانشطة تعطي تفسيرا معقولا لتوزيع النفط في منطقة الدراسة وكذلك توضح سبب عدم وجود هيدروكربونات في بئر كميت (2) .

واستخدمت الدراسة تقنيات الملامح الزلزالية منها التردد الاني وملاحظة وجود تطابق بين مناطق الترددات الواطئة ومناطق التجمعات الهيدروكاربونية وكذلك في استخدام تحديد حدود التتابع وطبيعة الترسيب ونوع التلاشي وذلك لتحديد التجمعات الهيدروكاربونية في المقاطع الزللزالية واوضحت ملامح السعة نقصان قيمتها في توضيح مناطق محتملة الهيدروكاربونات .

 

وتوصلت الدراسة وجود تنقيبات متراكمة وبقع مسطحة في المنطقة لكن امتدادها غير مستمر بسبب التاثيرات التكوينية وهه الانشطة تعطي تفسيرا معقولا لتوزيع النفط .

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box