مناقشة مصعب مهدي
الاثنين, 04 يونيو 2018 06:13

 

 

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد تناقش الانماط التركيبية لحقل الرطاوي في جنوب العراق

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بغداد تحديد التحليل الهندسي والحركي لحقل الرطاوي الواقع في جنوب العراق، وتأثير الضمور الملحية في انشاء القبة المحدبة وتطورها للتركيب النفطي .

وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب مصعب مهدي احمد الطائي من قسم علوم الارض والتي تحمل عنوان "دراسة النمط التركيبي لحقل الرطاوي جنوب العراق" الى معرفة الابعاد الهندسية لتركيب حقل الرطاوي وكيفية تكوين التركيب المحدب، وهل ان السبب هو الحركات الارضية العامودية في اثناء الزمن الجولوجي المتعاقب ؟ او النهوض الملحي لتركيب املاح هرمز الملحية في الخليج العربي وجنوب غرب ايران ؟ .

وتضمنت الرسالة المكونة من خمسة فصول وتناولت المعلومات العامة والتفسير الزلزالي والتحليل الهندسي والحركي، استعمال المعلومات الجيولجية (اعالي تكوينات الابار) وكذلك المعلومات الجيوفيزيائية (الخطوط الزلزالية وخارطة وخارطة متبقة الجاذبية) وبعض البرامجيات فضلا عن عن استعمال المعلومات من الدراسات السابقة مع تلك المعلومات مع البرامج المتخصصة المتوفرة استخدمت لادوات رئيسية في اجراء التحليل الهندسي لتحديد النمط التركيبي لحقل الرطاوي .

وتوصلت الرسالة الى عملية تفسير للمقطع الزالزلي في منطقة الدراسة، إذ اثبتت عدم وجود اي فوالق في منطق الدراسة، وقد انتجت هذه العملية ستة خرائط كنتورية استخدمت في التحليل الهندسي لطية تركيب الرطاوي الذي اعتمد العناصر الهندسية للطية في اجراء التصنيف استنادا الى واجهة الطية .

 


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box