نجما ساطعا
الأحد, 03 يونيو 2018 09:48

 

 

الفلك والفضاء في علوم بغداد يتابع نجما ساطعا وحيدا يدعى (القلب)

سلط قسم الفلك وعلوم الفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد الضوء حول نجوم مثيرة ويدعى النجم Regulus A او alpha leo والمعروف عربيا باسم (القلب) والذي يعد أوضح النجوم في كوكبة الأسد (  Leo)  .

واشار قسم الفلك في متابعته لهذا النجم الساطع الوحيد ضمن مئة نجم، والذي يقع تقريبا على خط مسار الشمس والقمر وغالبا ما يحجب هذا النجم من قبل القمر او الشمس أو عطارد أو الزهرة.

ويبعد نجم (القلب) عن الأرض حوالي ثمان وسبعون سنة ضوئية، وتبلغ حرارته (12000) كلفن (ضعف حرارة الشمس) وكتلته تقريبا (3.5) من كتلة الشمس وقطره اربع مرات أكبر من الشمس، فيما تبلغ سطوعيته الكلية هي (300) مرة أكبر من الشمس وصنفه الطيفي (B7V) ابيض- مزرق .

وبين قسم الفلك في كلية العلوم دوران هذا النجم حول مركزه بسرعة كبيرة ويتفلطح عند قطره بنسبة 30% اكبر من قطبيه، مؤكدا عضويته في نظام نجمي مكون من اربعة نجوم تدور حول بعضها بفعل جاذبيتها المشتركة .

يذكر ان هذا النجم هو الخامس في موضع قريب، لكنه لا يرتبط جاذبيا بهذه النجوم الأربعة، إذ ان نجم (القلب) كان معروفا لدى العراقيين القدماء باسم (قلب الاسد) بسبب موقعه في منتصف كوكبة الأسد ومنه اتت التسمية العربية، اما اسمه الاغريقي (ريكولوس) فيعني (الامير) وهي تسمية اطلقها (كوبرنيكوس) على هذا النجم.


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box