مناقشة/ غصون عادل
الأحد, 27 مايو 2018 09:14

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد تتوصل الى علاج لمرض اللشمانياالاحشائية

توصلت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بغداد الى تحديد التأثيرات السامة للملتيفوسين والبنتوستام أيضا ضد الخلايا الملتهمة والمصابة بالطور عديم السوط من طفيلي اللشمانيا الأحشائية خارج الجسم الحي( في المختبر).

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان " تقييم فعالية عقار Miltefosine تجاه الطور عديم السوط داخل وخارج الخلية لطفيلي اللشمانيا الأحشائية"

In vitro and in vivo Assessment of Miltefosine Activity Against Amastigote of Leishmania donovan

للطالبة (غصون عادل عبد الحسين) من قسم علوم الحياة، تحديد التأثيرات السامة للملتيفوسين والبنتوستام أيضا، ضد الخلايا الملتهمة والمصابة بالطور عديم السوط من طفيلي اللشمانيا الأحشائية خارج الجسم الحي (في المختبر)، إذ قامت الباحثة بزرع الخلايا الملتهمة (والمأخوذة من منطقة البريتون للفئران) في اطباق الزراعة النسيجية ( المكونة من 96 حفرة) ومن ثم حضنت في درجة  37 م لمدة ليلة كاملة .

 وتهدف الرسالة الى دراسة تقدير تأثير وفعالية عقار الملتيفوسين ضد الطور عديم السوط من السلالة العراقية لطفيلي اللشمانيا الأحشائية داخل الجسم الحي وخارجه مقارنة مع عقارالبنتوستام الذي يعد الخيار الأول والقياسي لعلاج هذا المرض .

 يذكر ان مرض اللشمانيا الاحشائية (kala azar) هو من اكثر الامراض خطورة من بين كل أمراض داء اللشمانيات، وقد يكون مميت أذا ترك بدون علاج.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box