ندوة توعوية/ الجرائم الالكترونية
الاثنين, 07 مايو 2018 09:15

علوم بغداد تقيم ندوة توعوية بالتعاون مع وزارة الداخلية حول الجرائم الالكترونية

نظمت وحدتا التعليم المستمر وحقوق الانسان في كلية العلوم بجامعة بغداد بالتعاون مع شعبة الجرائم الالكترونية في مديرية تحقيق الادلة الجنائية في وزارة الداخلية التدوة الموسومة:

"الجرائـــــــم الالكترونيـــــــــــة"

 وذلك برعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور غيث نعمة فليح وحضوره، واشراف معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عبد الكريم القزاز، وحضور معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور رائد مهوس زغير، وتاتي الندوة لتوعية الطلبة وتثقيفهم باستخدام الانترنت واساءة النشر فيه وطبيعة الجرائم الالكترونية وعقوبات القانون العراقي لمرتكبيها.

وتَهدُف النَدوَة، إلى تعريف التَدريسيين والطلبة على حدٍ سواء بخطورة الجرائم الألكترونية، ولاسيما لمسيئي استخدامها، والوقوع في فخاخها، من أجل حماية أنفسهم من الوقوع فيها. 

والقى المشرف على الندوة ومعاون عميد الكلية للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عبد الكريم القزاز، كلمة افتتاحية اكد فيها على وجود من يعمل على تسخير التعامل والتطور الالكتروني في ارتكاب الجرائم والافعال المخالفة للقانون والاعراف والاداب، مبينا خطورة هذا النوع من الجرائم لانها تغطي المجالات المالية والاقتصادية والعمليات البنكية وامن الدول والجوانب الاجتماعية والتربوية والعلمية وغيرها، مما تتطلب التثقيف والتوعية والتنبيه والتي من اجلها اقيمت هذه الندوة.

وتَضَمَنَت النَدوة، مُحاضَرَة للمقدم محمد عباس مدير شعبة الجرائم الالكترونية في مديرية الادلة الجنائية بوزارة الداخلية بوزارة الداخلية يرافقه فيها الملازم اول خالد جمال كامل، تَطَرَقَوا فيها إلى مَفهوم الجرائم الألكترونية وأنواعها، فضلاً عن الطريقة المُثلى للتعامل مَعَهَا، وأهمية هذا الموضوع الذي يَخُص كُل فَرد مِنَ المُجتَمَع وعلى رأسهِم الطَلَبَة، وكيفية استخدام الفيس بوك والواتس اب والجي ميل والسناب جات، واستعراض تجارب رصدتها وزارة الداخلية بعد الابلاغ عنها.

كما تضمنت محاضرات الندوة استخدام مواقع البحث، واهمية استخدام كامرات المراقبة في المنازل، وخطورة اجهزة التلفزيونات الذكية والموبايل واللاب توب من قبل المسيئين، فضلا عن غرف الدردشة والابتزاز الذي يحدث فيها.

وأوضَحَت النَدوة، أنَ هَذهِ الجرائم في تَزايُدٍ مُستَمِر حولَ العالم، إذ أن السبب الرئيسي الذي يؤدي بالإنسان للوقوع ضحيةً لها، هو عدم الخبرة في الية التَعَامُل مَعَ الألكترونيات، وإمكانية تَطَور هذه الجرائم الى جرائم أُخرى قَد تَصِل إلى القَتِل أو السَرِقَة أو السَطو وغيرها.

وأوصَت النَدوة، بِضَرورَة إهتِمام جَميع أبناء المُجتَمَع بِهذا المَوضوع وتَحصين أنفسهم، عن طريق التعرف على كَيفيَة التعامل مَعَ هذه الحالات، إذ مِنَ المُمكِن تَعَرُض أي شخص لِجَريمَةٍ ألكترونيةٍ قَد تؤثِر على حياتِه ومُستَقبَلِه، وجود القَوانين النافذة و الجديدة و السارية لِحماية المواطنين والحد من إنتشار هَذِه الجرائم.

 

bwd  Set 1/7  fwd

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box