ندوة/مراقبة العواصف الترابية
الأربعاء, 14 مارس 2018 10:18

ندوة علمية في علوم بغداد تبحث مراقبة العواصف الترابية باستعمال تقنيات الاستشعار عن بعد

 

نظم قسم الفلك والفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد ندوته العلمية بعنوان:

"مراقبة العواصف الترابية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد"

وتحت شعار "من اجل بيئة انظف واجمل"، وذلك بحضور معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور رائد مهوس زغير والمعنيين بالشأن البيئي والجغرافي من الباحثين والتدريسيين.

وهدفت الندوة العلمية التعريف بالعواصف الترابية وانواعها وتاثيرها على بيئة العراق، كونها كارثة طبيعية تؤثر في مرافق معيشة الانسان ومجالاته، فضلا عن الوقوف على التغيرات المناخية التي تؤدي دورا اساسيا في التأثير على الكائنات الحية بمختلف انواعها.

وهدفت الندوة كذلك التعريف بالتقانات الحديثة في الاستشعار عن بعد والمستعملة في تحليل العواصف الترابية ومراقبتها.

وترأست جلسة الندوة العلمية الدكتورة نجاة محمد رشيد، فيما ستكون مقررتها الدكتورة سندس عبد العباس، وستلقى فيها محاضرات لكل من الدكتورة ابتسام فاضل خنجر بعنوان "تقنيات الاستشعار عن بعد" والدكتورة غيداء صبيح هادي بعنوان "العواصف الترابية" والدكتورة نوال خلف غزال ومصطفى جمال شهباز بعنوان "تحليل العواصف الترابية ومراقبتها"، فيما ستكون الجهات المستفيدة من هذه الندورة هي الدوائر والوزارات كل من الاتصالات، العلوم والتكنلوجيا، البيئة، هيئة الانواء الجوية والجامعات كافة.

وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش والمداخلات العلمية والتحليلية لموضوع العواصف الترابية التي يشهدها العراق في الاونة الاخيرة ومسبباتها وسبل معالجتها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 

bwd  Set 1/3  fwd

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box