ندوة/ مكافحة المخدرات ومخاطرها
الثلاثاء, 13 مارس 2018 07:42

العلوم في جامعة بغداد تقيم ندوة توعوية حول مكافحة المخدرات ومخاطرها بالتعاون مع رئاسة الوزراء

اقامت كلية العلوم بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم العمليات النفسية في رئاسة الوزراء ندوة علمية توعوية حول:

"مكافحة المخدرات ومخاطرها"

 بحضور منتسبي الكلية والجهات المعنية بموضوع الندوة، وذلك في اطار التعريف والتوعية بهذه الافة الفتاكة بالمجتمعات.

إبتدأت الندوة العلمية التي حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور غيث نعمة فليح، بكلمة قدمها معاونه للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور رائد مهوس زغير، شكر في مستهلها قسم العمليات النفسية في رئاسة الوزراء على مبادرتهم في اقامة هذه الندوة التوعوية المهمة للطلبة والمنتسبين والتعريف بالمخدرات واثارها واخطارها والحد منها.

وتضمنت الندوة محاور عدة من بينها ظاهرة تعاطي المخدرات ومخاطرهاوانتشارها، وموقف المشرع العراقي من هذه الجريمة ومعالجة تعاطيها والحد منها.

واشار المحاضرون الى مخاطر تعاطي المخدرات بوصفها من اهم القضايا الخطيرة التي تدمر المجتمع، موضحين وفق التعريف العلمي والقانوني للمخدرات على انها مادة كيميائية تسبب الخمول والنوم واضرار الجهاز العصبي ويحظر تداولها واستخدامها وصنعها مؤكدين ان اهم اسبابها العامل البايلوجي والعامل النفسي والعامل البيئي وضعف النصيحة والتوعية والفضول وحب المغامرة ومراحل المراهقة وعوامل اخرى.

واوضح  الباحثون في محاضراتهم كيفية الحد من هذه الظاهرة بالتوعية والارشاد والاخبار عن المتعاطين والمروجين حفاظا على المجتمع وسلامته من هذه الافة الفتاكة، فضلا عن العلاج المجتمعي والعناية النفسية، مبينين اهمية دور العائلة والمؤسسات الاكاديمية  في خلق نوع من التعامل والتبادل التربوي والتغيرات التي تطرأ على سلوكهم الاجتماعي.

يذكر ان هذه الندوة  تعد ضمن الانشطة التوعوية لكلية العلوم بجامعة بغداد والتي خلصت الى عدد من التوصيات اهمها التنسيق مع القطاعات المعنية ودور الاعلام  وطلبة الجامعة في الحملات التوعوية وتطوير الثقافة التربوية لتحصين الذات من هذه الافات المجتمعية التي تسبب تعطيلاً للقوى البشرية ولاسيما الشبابية منها، ولمجابهة تلك الجرائم تلجأ الدول الى اصدار قوانين صارمة مستندة في ذلك الى الاتفاقيات الدولية بشأن السيطرة عليها.

 

 

 

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box