محاضرة عن ضمور العضلات
الخميس, 25 يناير 2018 08:40

القت الدكتورة رشا عبد علي الخالدي محاضرتها الموسومة:

المستلمP2RX7كعامل علاجي لمرض ضمور العضلات من نوع  Duchenne

 وذلك خلال الموسم الثقافي لقسم التقنيات الاحيائية, وكانت هذه المحاضرة خلاصة لما درسته خلال الدكتوراه في جامعة بورتسموث في المملكة المتحدة (برطانيا), وعن اختصاص .molecular medicine

الخلاصة:

مرض ضمور العضلات هو احد الامراض الوراثية التي تظهر نتيجة لحدوث طفرة في جين الدستروفين وهو يصيب الاولاد الذكور, تظهر اعراض المرض مبكرا في عمر السنتين والتي تتمثل بتاخر المشي وعدم القدرة على صعود السلم ثم يتطور المرض ليصيب عضلات الجسم التي تستبدل بالانسجة الرابطة مسببة خلل في وضائف العضلات التي تنتهي بالوفاة لحدوث عجز في وضائف القلب والرئة. هذا المرض ليس له علاج وبسببه يتوفى المصاب في بداية العشرينات من العمر. اثبتت الدراسة الحالية وباستخدام تقنيات مختلفة مثل

 (Next Generation Sequencing (RNA-seq), Quantitative Real Time PCR, Western blotting, Immunofluorescent)

دور المستلم P2RX7 في تحفيز الجهاز المناعي الذي له دور كبيرفي تطور المرض. فضلا عن ان هذه الدراسة اهتمت بايجاد عوامل بايولوجية وتشخيصية(Diagnostic and biomarkers) ملائمة لدراسة دور المثبطات الدوائية الخاصة بهذا المستلم على الوظائف البايولوجية للعضلات.

دراسة التعبير الجيني باستخدام تقنية RNA-seq اثبتت تغير 4418 جين في الفئران النموذجية (الفاقدة لجين الدستروفينmdx- ) مقارنة بالحيوانات السليمة C57/BL10 كما اثبتت تغير 780 جين بالنموذج الذي تم تغيريه وراثيا ليكون فاقد لجين الدستروفين والمستلم معا  mdx/P2RX7-/-مقارنة بالنموذج الفاقد للدستروفين. كما اثبتت هذه الدراسة ان ازالة المستلم وراثيا له دور مهم في تحسين وظائف العضلات وفعالية انزيمات التيلوميريز , فضلا عن تقليل الاستجابة المناعية وتقليل التليف. كما بينت الدراسة ان الطفرة في جين الدستروفين سبتت تغيرا في ميكانيكية non-sense mediated decay NMD المسولة عن هضم الجينات المعطوبة او الغير فعالة مما يؤدي الى تراكم هذه الجينات في الخلية وتعطيل العمليات الحيوية.

 استخدم في هذه الدراسة اربع انواع من المبثطات  الدوائية الخاصة بالمستلمP2RX7, وبعد تحليل النتائج بطرق وراثية( DNA, RNA, Protein) وهستولوجية كان المركب AZT ذو نتائج فعالة في تثبيط المستلم وتحسين وظائف العضلات بطريقة مقاربة  للنموذج ذوP2RX7 المثبط وراثيا.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box