تقنية الـ phytoremediation
الاثنين, 22 يناير 2018 08:52

 برعاية السيد رئيس قسم التقنيات الاحيائية المحترم أ.د. ناظم حسن و باشراف رئيس لجنة الموسم الثقافي أ.د. غازي منعم المحترم  ,القت السيدة د. زينب فرقد التدريسية في قسم التقنيات الاحيائية /كلية العلوم / جامعة بغداد محاضرة قيمة بعنوان:

" استخدام تقنية الـ phytoremediation وزراعة الانسجة النباتية في ازالة التلوث"

و ذلك في قاعة المناقشات في قسم التقنيات الاحيائية وبحضور منتسبي القسم من التدريسيين و طلبة الدراسات العليا و عدد من الأساتذة من الأقسام المختلفة من المهتمين بموضوع المحاضرة.

المقدمة:

- يوجد العديد من المحاولات لإزالة الملوثات من التربة وذلك بأستخدام تقنيات مختلفة وللاسف فإن هذه التقنيات غير كافية لإزالة الملوثات وغالباً ما يستخدم اكثرمن تقنية لتنظيف التربه حيث أن التركيب المعقد للتربه ووجود العديد من الملوثات يجعل إزالة الملوثات من التربه امراً صعباً  ومكلفاً.

- تعرف phytoremediation بأنها التقنية التي تستخدم النباتات الخضراء لمعالجة الأراضي الملوثة بالكيمياويات والمواد المشعة. وهذه العمليات ينتج عنها إزالة الملوثات من التربة .

الاستراتيجيات التي يوظفها النبات لمقاومة التأثيرات السامة لعناصر cu , cd  ,zn,:-

- المقاومة لعنصر النحاس:-

تحتاج النباتات عنصر النحاس لانه ضروري لتفاعلات الاكسدة والاختزال وانتقال الالكترونات وتفاعلا ت  الانزيمات داخل خلايا النبات.

- المقاومة لعنصر الزنكzinc Resistance :

زيادة عنصر الزنك قد يؤدي الى سمية للنبات ويمكن للنبات ان يتحمل التركيزات العالية من الزنك عن طريق خلب الزنك الحر بواسطة الاحماض العضوية وتجمعها في فجوات وبعزل الفجوات vacuoles من نباتات الشعير والدخان وجد انها تحتوي على تركيزات عالية من الزنك

- المقاومة لعنصرالكادميومcadmium Resistance:

 على النقيض من إحتياج النباتات لعنصر الزنك والنحاس فإن الكادميوم يعتبر من العناصر التي لا تحتاجها النباتات لاستكمال دورة حايتها لذلك فإن وجود الكادميوم بتركيزات منخفضة يمكن ان يكون سام للنباتات  وتقوم النباتات بتخليق الفينوكيلاتين(pc)الذي يرتبط بالكادميوم مما يساعد النباتات على المقاومه التركيزات العالية من الكادميوم.

تحمل النباتات للعناصر الثقيلة:-

 يعزى مقاومة النباتات للعناصر الثقيلة الى الاتي:-

- ارتباط العنصر بجدران الخلايا

- وجود غشاء مقاوم للعناصر الثقيله

- النشاط الزائد للخلايا للتخلص من العناصر الثقيله

- وجود انزيمات مقاومه للعناصر الثقيله

- حصر العناصر الثقيلة في مكان واحد مثل تجمع العناصر في فجوات الخلايا vacuoles

- خلب العناصر بواسطة الروابط العضويه او غير العضوية

- تركيب مركبات العنصر قليلة الذوبان.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box