مجموعة (الثريا) النجمية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 05 نوفمبر 2017 08:16

مجموعة الثريا هي مجموعة نجمية شهيرة لعدة أسباب، إذ يمكن مشاهدتها بالعين المجردة على شكل عنقود من النجوم الزرقاء المتكتلة بالقرب من بعضها، وهي أيضا مجموعة نجمية جرى رصدها خلال أقدم عصور التاريخ، ورصدت من قبل شعوب وحضارات عديدة قديما حتى قيل : أن كل من سكن ويسكن كوكب الأرض استطاع ويستطيع رؤية الثريا.  

في الحضارة العربية يضرب المثل بالثريا لأنها مرتفعة جدا إذ أنها تصل إلى موقع سمت الرأس (أعلى نقطة في القبة السماوية) وأيضا لأن توقيت ظهورها بوضوح في السماء يكون في العادة بين فصلي الخريف والربيع وهي فصول (مع الشتاء) تمتاز بالمطر. أما في الحضارة الأوربية فقد عرفت هذه المجموعة باسم (الأخوات السبع) لأنها تتكون من سبع نجوم كبيرة.

وتقع الثريا في مجموعة الثور ضمن كوكبة الصياد بحجم ظاهري حوالي 2 درجة وقدر ظاهري كلي +1,5 . تتكون الثريا من بضعة عشرات من النجوم أكثرها سطوعا هي سبعة نجوم زرقاء، وهناك 9 نجوم أخرى أقل سطوعا، إضافة إلى عدد أخر من النجوم الأقل سطوعا وكالتالي:

1- النجم (السياني) أو (الثريا) Alcyone وهو أسطع النجوم السبعة وأيضا يتمركز في منتصف المجموعة النجمية تقريبا. في اللغة العربية حملت المجموعة النجمية بكاملها هذا الاسم. القدر الظاهري لهذا النجم هو +2,8  وهو نجم ثنائي يبعد عن الأرض حوالي 370 سنة ضوئية.

2- النجم (أطلس) Atlas وهو ثاني اسطع النجوم في هذا العنقود وبقدر ظاهري +3,6 وهو نجم ثلاثي يبعد عن الأرض حوالي 381 سنة ضوئية.

3- النجم (الكترا) Electra وهو أقدم النجوم في هذه المجموعة، وبقدر ظاهري +3,7 ولهذا النجم الأزرق المفرد العملاق ميزة الدوران السريع حول محوره بحيث لو تمكنا من مشاهدته عن قرب لرأيناه ممتد ومتفلطح عند الأقطاب.  الكترا يبعد عن الأرض مسافة 600 سنة ضوئية تقريبا.

4- النجم (مايا) Maia   وبقدر ظاهري +3,8 وهو نجم أبيض-أزرق عملاق، سطوعيته أكثر من سطوعية الشمس بحوالي 650 مرة، ويبعد عن الأرض حوالي 360 سنة ضوئية.

5- النجم (ميرابي.) Merope الذي له قدر ظاهري + 4,1 ويبعد عن الأرض 360 سنة ضوئية .

6- النجم (تايجيتا) Taygeta وهو نجم ثلاثي بقدر ظاهري كلي +4,3 ويبعد عن الأرض تقريبا 440 سنة ضوئية.

7- النجم (بلاياني) Pleione وله قدر ظاهري +5,0 تقريبا يبعد عن الأرض حوالي 392 سنة ضوئية.

كما أن هناك نجوم أخرى ساطعة في مجموعة الثريا لكنها لا ترى بالعين البشرية وهي:

8- النجم (سيلاينو) Celaeno وقدره الظاهري +5,5 ويبعد 430 سنة ضوئية.

9- النجم (استيرابي) Asterope وهو اسم لنجمين منفصلين في الحقيقة كلاهما يبعد 440 سنة ضوئية لكن تفصلهما مسافة كبيرة نسبيا، ولهما أقدار ظاهرية +5,8 و +6,5 .

لهذا نرى أن النجوم التي تظهر على شكل عنقود في السماء هي في الواقع مجموعة نجوم متباعدة عن بعضها البعض لكن موقعها في القبة السماوية يبدو قريبا، لهذا يسمى هذا الجرم باسم (عنقود نجمي مفتوح) open star cluster .

مصدر المعلومات حول النجوم:

http://www.constellation-guide.com/pleiades-the-seven-sisters-messier-45/

 

أخذت الصورة الحالية من سماء بغداد في تاريخ 24-11-2016 من بغداد. وهذه الصورة لم تؤخذ لمرة واحدة بل هي صورة نهائية ناتجة من مجموعة صور فرعية عددها 22 صورة، والزمن الكلي للصور المجمعة كان 4 دقائق فقط. بدأنا بأخذ الصور منذ الساعة 10 ونصف إلى غاية الساعة الحادية عشرة مساءا. منظومة التصوير كانت تتكون من تليسكوب 90 مم مع جهاز تتبع وكاميرا نوع (سي سي دي). 

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box