شعار جديد للجامعة
الأحد, 28 سبتمبر 2014 16:31

استبدلت جامعة بغداد شعارها الرسمي، بشعار جديد وذلك بدلالة رمزية جديدة، منسجمة مع بدء العام الدراسي الجديد، وما يحمله الشعار الجديد من صورة علمية مرموقة، ومكانة متقدمة للجامعة الام عبر التاريخ .
والشعار عبارة عن تكوين دائري استمد شكله العام من شكل مدينة (بغداد المدورة)، كما بنيت في بداية تأسيسها، وقد أحيطت بسور له اربعة أبواب هي، "باب خراسان أو باب الدولة، باب الكوفة، باب البصرة، وباب الشام ".
 
قسمت المساحة الداخلية للتصميم الى قسمين، الأعلى منهما هو القسم الكبير وهو يحتضن أقواس مدخل الجامعة الرئيس، اذ خطت على جانبي المدخل اسم الجامعة بخط الثلث البغدادي الذي ولد في بغداد قبل أكثر من ألف سنة، والذي يعد سيد الخطوط العربية وأصعبها وأجملها على الإطلاق .
أما القسم الثاني وهو الأصغر فقد احتضن كتابا مفتوحا كدلالة على العلم والمعرفة وقد زينته الآية القرآنية الكريمة، (وقل رب زدني علما)
كما تضمن هذا القسم تأريخ تأسيس جامعة بغداد في عام 1378 هــ / 1957 م، فيما استمدت المعالجة اللونية دلالاتها من الواقع، حيث استخدم اللون الأزرق في الأعلى للتعبير عن السماء الصافية النقية، واستخدم اللون الأخضر في الجزء الأسفل للتعبير عن الأرض الخصبة الدالة على النماء والخير، وقد لونت أقواس مدخل الجامعة بالأبيض كما هو لونها المعماري الواقعي
أما اسم الجامعة فقد جعل باللون الذهبي كدليل على المستوى المرموق للجامعة بوصفها الجامعة الأم ولعطائها الكبير ودورها العظيم في بناء العراق منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا.
اما رمزية قوس الجامعة الكائن عند مدخلها الرئيس في بوابتها، فيمثل ستة أعمدة ترمز الى العلوم الستة التي كانت معروفة في الحضارات القديمة، فضلا عن انه غير متصل من الأعلى وذلك دلالة على ان العلم والعقل المفتوح، الذي ليس له نهاية محددة ويبقى مفتوحا لنهل هذا العلم الى الابد .
ومن جانبها دعت الجامعة مؤسساتها التعليمية الى اعتماد الشعار الرسمي الجديد في مواقعها الالكترونية ومخاطباتها وملصقاتها كافة، ليكون بديلا عن القديم انسجاما مع الخطى الحثيثة التي تسعى اليها في الارتقاء بمسيرة التعليم في العراق الجديد .
يذكر ان من قام بتصميم شعار جامعة بغداد الجديد هو الأستاذ الدكتور عبد الرضا بهية داود، التدريسي في قسم التصميم بكلية الفنون الجميلة .

للإطلاع على نص الخبر المنشور على موقع رئاسة جامعة بغداد الالكتروني إضغط هنا

uni2014

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box