نبذة عن وحدة الاستشعار PDF طباعة إرسال إلى صديق

تم استحداث وحدة التحسس النائي بموجب الأمر الوزاري ذي العدد ب ت/ 1494 في 21/ 9/ 1999 حيث تضمن كتاب الجامعة رغبة الوزارة بتسميتها وحدة الاستشعار عن بعد تماشيا مع المتعارف عليه في الاقطار العربية. تضمن الكتاب ايضا رغبة الوزارة ان تكون هذه الوحدة نواة لمركز بحثي في المستقبل. 

استطاع ملاك الوحدة ومنذ إنشاء مختبر المعالجة الرقمية للصور في قسم الفيزياء بإنجاز المهام البحثية والتدريسية الآتية:

 

أولاً: الأشراف على رسائل الدكتوراه و الماجستير حيث تخرج من مختبر الوحدة عدد كبير من الطلبة من جامعات وأقسام علمية متنوعة (الجامعات: بغداد، المستنصرية، بابل، التكنولوجيا، المركز القومي للحاسبات/ الأقسام:  الفيزياء، الفلك، علوم الأرض، الحاسبات، و الهندسة) وبإشراف مباشر من ملاك الوحدة.

ثانياً: البحوث المنشورة من قبل ملاك الوحدة (منذ إنشاء الوحدة عام-1999).

ثالثاً: البحوث المرسلة للنشر من قبل ملاك الوحدة.

رابعأً: المشاركة في المؤتمرات القطرية: شارك ملاك الوحدة بعدد من المؤتمرات القطرية من خلال إلقاء بحوث وملخصات بحثية، منها :

1- الملتقى الإقليمي الأول لدور الشباب في مجتمع المعلومات/ منظمة اليونسكو (2001)/ تقديم بحث.

2- الندوة الوطنية الرابعة لأمن البيانات والحاسبات (2002) / تقديم بحث.

3- المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية العراقية للفيزياء والرياضيات (2001)/ سبعة ملخصات بحثية.

خامساً: البحوث قيد الإنجاز.

سادساًً: طلبة الدراسات المستمرون في البحث في مختبر الوحدة.

سابعاً: العقود التفيذية والبحثية المبرمة مع مؤسسات الدولة.

ثامناً: المهام التدريسية و العلمية التي كلف بها ملاك الوحدة. 

تم تكليف ملاك الوحدة بتدريس مواد الاستشعار عن بعد وتقنيات المعالجة الصورية إضافة لتحليل الإشارات الصوتية  لطلبة الدراسات العليا والأولية وفي أقسام مختلفة ( الفيزياء، علوم الأرض، الفلك، أقسام علوم الحاسبات في جامعة بغداد و المستنصرية و المركز القومي للحاسبات).

ساهم منتسبو الوحدة في العديد من اللجان المركزية والفرعية ومنها:

اللجنة الاستشارية لمواضيع التحسس النائي بين الجامعات وهيئة التصنيع العسكري(سابقاً)، كتاب هـ.ت.ع./ العدد 6/ 3/ 4321 في 21/ 11/ 2000 ( مستمرة).

لجنة وزارية لإعادة النشاط لمواضيع الاستشعار عن بعد وتعميق التعاون بين قطاعي الصناعة والتعليم العالي في هذا المجال ،  الأمر الوزاري ذي العدد 4921 في 30/ 4/ 2002.

لجنة علمية شركة الخوارزمي العامة ، هـ.ت.ع./ العدد 10/ 373 في 4/ 2/ 2001.

تاسعاً: كتب الشكر التي حصل عليها ملاك الوحدة

تقييم رسائل منجزة (أعمال إبداعية)/ بموجب الأمر الوزاري / 6601 في 14/ 6/ 2001

شهادة تقديرية من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي لتميز في الأشراف على طلبة الدراسات العليا للعام 2001 (يوم العلم 18/ 1/ 2002).

شكر وتقدير من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتميز في الأشراف (العدد 606 في 16/1/2002).

شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد بموجب الكتاب المرقم 4831 في 18/ 3/ 2002.

عاشراً : الدورات التدريبية التي أقامتها الوحدة:

أقامت الوحدة دورة تدريبية لموظفي مؤسسات الدولة في مواضيع علوم تقنيات معالجات الصور الرقمية حاسوبياً Computer Vision and Digital Image Processing Techniques للفترة من 9/2/2002 ولغاية 14/ 2/ 2002 وشارك فيها 28 طالباً من مختلف المؤسسات.

 

 

أهداف الوحدة

لأهمية موضوع التحسس النائي وتطبيقاته فقد تم إقراره من قبل اللجنة الوزارية المؤلفة بموجب الأمر الوزاري ذي العدد 4921 في 30/4/2002 (المكلفة آنذاك بتولي مهمة تعميق وتطوير المقترحات المتعلقة بإعادة النشاط لمواضيع الاستشعار عن بعد وتعميق التعاون بين قطاعي الصناعة والتعليم العالي) للتدريس ولطلبة الدراسات العليا و الأولية إلزامياً في أقسام (الفيزياء، الفلك، الأنواء الجوية، علوم الأرض، علوم الحاسبات، هندسة الري، موارد مائية و بيئة، هندسة مساحة)، واختيارية في أقسام أخرى مثل ( كليات الزراعة/ أقسام مكافحة الآفات الزراعية ومراقبة المزروعات و الجغرافية). كذلك، ولأهمية هذا الموضوع فقد تم أتخاذ قرار بأفتتاح مراكز و وحدات بحثية متخصصة بالتحسس في جامعات البصرة، التكنولوجيا، تكريت، إضافة إلى دعم مركز التحسس النائي في الموصل ليتحول إلى معهد والسعي لتحويل وحدتنا الممثلة لجامعة بغداد إلى مركز بحثي.

وحيث لايخفى على احد اهمية الدراسات والتطبيقات الحضارية لمواضيع التحسس النائي، لاسيما وأن العراق مقدم على مرحلة بناء وتطور جديدان شاء الله يمكن من خلالها تسخير جميع الامكانات المتاحة للاسراع بانجاز المهام المطلوبة. يمكن استغلال تطبيقات الاستشعار عن بعد لتسهيل وتسريع مهام كثيرة تتطلب الجهد الكبير بالطرائق التقليدية، منها على سبيل المثال لا الحصر: التنبؤ بمناسيب المياه في الانهار، تخمين كميات المياه الجوفية... الخ. ويمكن تحقيق ما جاء اعلاه بتوفير وتحديث الصور والبيانات الفضائية وبشكل دوري.

المشاريع المستقبلية للوحدة: لملاك الوحدة طموحات لتنفيذ مشاريع إستراتيجية طموحة منها:

أولاً: إنتاج خرائط بمقاييس كبيرة (كاسترائية 1/ 2000 أو أكبر) لمراكز المدن العراقية، حيث يستفاد منها في إعمال دوائر : أمانة العاصمة، بلديات المحافظات، دوائر التسجيل العقاري، دائرة الكهرباء والهاتف. تعتبر هذه الخرائط قواعد بيانات مستقبلية لنظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) عند توفرها في تلك الدوائر.

ثانياً: الكشف عن مصادر تلوث المياه في الأنهار الرئيسية للقطر .

ثالثاً: الكشف عن مصادر جديدة للمياه الجوفية والسطحية في الصحراء الغربية.

رابعاً: إنتاج خرائط للموارد الطبيعية (المعدنية و النفطية) باستعمال صور فضائية لقنوات طيفية معينة (صور فضائية لحزم طيفية حمراء وتحت الحمراء).

خامساً: مسح فضائي لبيئة أهوار العراق (أثناء وبعد التجفيف) وتساعد هذه الدراسة في إعادة تأهيل تلك الأهوار.

سادساً: تقدمت الوحدة بمقترحات لعدة جهات مساهمة في إعادة الأعمار لإنشاء محطة إستلام بيانات فضائية مباشرة من المصادر. يقوم ملاك الوحدة عندها بأجراء التصحيحات المطلوبة لتسويقها قطرياً أو عربياً عند الطلب.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

404 Not Found

Not Found

The requested URL /get.php was not found on this server.


Apache/2.2.22 (@RELEASE@) Server at spaum.net Port 80
Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box