ضوابط االدراسات المسائية
الثلاثاء, 22 يوليو 2014 19:32

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط وشروط القبول في الدراسات المسائية بالجامعات والمعاهد للسنة الدراسية 2014-2015. وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار، إن الضوابط " تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية، معززةً بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها"

وتابع المتحدث الرسمي أنه يحق لطلبة خريجي الدراسة الإعدادية للفرعين (العلمي و الأدبي) التقديم للدراسة المسائية على ان لا تقل معدلاتهم عن  (60%)، وكذلك يحق لخريجي الدراسة الإعدادية المهنية الصباحية والمسائية للفروع الصناعي والزراعي والفنون التطبيقية واعداديات التمريض التقديم للدراسة المسائية بحسب التخصصات المناظرة على ان لا تزيد نسبتهم على (10%) من خطة القبول للكلية، أما الفرع التجاري فتكون نسبتهم لا تزيد على 20% من خطة القبول لكلية الادارة والاقتصاد وبمعدل لا يقل عن 60%.
وأضاف المتحدث الرسمي انه يحق لخريجي الدراسة الإعدادية الإسلامية  (الصباحي والمسائي) وخريجي الاعداديات الاسلامية التابعة للوقفين (الدراسة الصباحية فقط) التقديم للدراسة المسائية بحسب التخصصات المناظرة على ان لا تزيد نسبتهم على 10% من خطة القبول للكلية  وبمعدل لا يقل عن 60%. 
واوضح المتحدث الرسمي ان يحق لخريجي الدراسة الاعدادية الفرع العلمي والادبي التقديم للدراسة المسائية في المعاهد ويحسم معدل القبول بحسب المنافسة على المقاعد المتاحة ولكل قسم علمي، وكذلك يحق لخريجي الفرع المهني التقديم الى التخصصات المناظرة او القريبة في المعاهد على ان لا تقل معدلاتهم عن 60%، مشيرا الى ان الجامعة او الهيئة تقوم بترشيح الطلبة للدراسة في الكلية والقسم الذي يؤهله معدله التنافسي.
وذكر المتحدث الرسمي انه لا يحق لخريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية، ويتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الـ (10%) الاوائل (المسائي) وفي سنة تخرجهم حصرا للقبول في الكليات وبحسب الاختصاصات المتناظرة ويكون اظهار القبول من قبل الوزارة.
ويمكن الاطلاع بشكل مفصل على ضوابط وشروط القبول والانتقال وشؤون الطلبة للسنة الدراسية 2014 -2015، عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www. mohesr.gov.iq.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box