نبذة عن قسم الحاسبات PDF طباعة إرسال إلى صديق

alt

رسالة القسم

يسهم القسم في أداء الرسالة الأكاديمية التي تضطلع بها كلية العلوم في جامعة بغداد من خلال إعداد خريجين قادرين على إجراء البحوث والدراسات الأكاديمية والتطبيقية في كافة اختصاصات علوم الحاسبات ويعتبر الطالب محور العملية التعليمية برمتها حيث يهدف القسم الى إعداده أكاديميا ومهنيا إلى سوق العمل المطلوب في التخصصات المختلفة، فالمعروف أن واجب القسم تجاه طلبته هو تزويدهم بأفضل المعلومات المطلوبة من خلال خطة دراسية متطورة ومناهج حديثة وهيئة تدريسية كفوءة ومصادر تعليم وتعلم  جيدة وبيئة أكاديمية  ملائمة.

تاسس قسم علوم الحاسبات كاحد التشكيلات الاساسية لكلية العلوم بداية العام الدراسي 1983/1984 وذلك لحاجة المجتمع للخريجين المتخصصين والقادرين على تسخير الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات لخدمة مؤسسات الدولة المختلفة, حيث كان هذا التخصص جديداً على مستوى العالم حين ذاك. وقد تشكلت اللبنة الاساسية للملاك التدريسي للقسم من 5 تدريسيين ( اثنان من حملة الكتوراه واثنان من حملة الماجستير ومعيدة واحدة ) وفي حينه لم يكن للقسم بناية ضمن ابنية كلية العلوم لذلك تم استضافته في بناية مركز الحاسبة لجامعة بغداد, وكانت المحاضرات النظرية تلقى في مقر القسم بينما التدريسات العملية تجري في ابنية المركز القومي للحاسبات الالكترونية حيث كان عدد طلبة الدفعة الاولى المقبولين في القسم 30 طالبا تخرج منهم 27 طالبا في العام الدراسي 1987/1988. إن نتاجات وبصمات هذا القسم متميزة وكبيرة نراها الآن أينما توجهنا في الجامعات المحلية والعربية وحتى العالمية.

·         في العام الدراسي 1986/1987 تم قبول الدفعة الاولى لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) وكان عدد المقبولين 6 طلاب حيث تخرجوا في العام الدراسي 1988/1989.

·         في العام الدراسي 1997/1998 تم استحداث الدراسة الاولية المسائية في القسم تخرج منهم 16 طالبا في العام الدراسي 2000/2001.

·         في العام الدراسي 2003/2004 تم تعليق  الدراسية الاولية المسائية.

·         في العام الدراسي 2003/2004 تم تعليق العمل في الدراسات العليا بموجب امر وزاري بسبب عدم توفر عدد كاف من اعضاء الهيئة التدريسية بمرتبة استاذ او استاذ مساعد وقد شمل قرار توقف الدراسات العليا اغلب اقسام الحاسبات في الجامعات العراقية في حينه.

·         في العام الدراسي 2009/2010 تم استئناف دراسة الماجستير في القسم بعد استيفائه الشروط اللازمة لاستحداث الدراسات العليا.

·         في العام الدراسي 2010/2011 تم استحداث دراسة الدبلوم العالي في القسم وتم قبول اول دفعة بواقع 12 طالب تخرجوا في العام الدراسي اللاحق.

·         في العام الدراسي 2012/2013 تم استئناف الدراسة المسائية في القسم.

 رؤية القسم

يهدف القسم الى تكوين قاعدة علمية متميزة في المجالات المرتبطة بعلم وتطبيقات الحاسوب، ويسعى الى اعداد الخطط لتطوير الادوات الدراسية لضمان الايفاء بمتطلبات معايير الجودة. يحرص القسم على تقديم خريجين متميزين قادرين على تغطية احتياجات سوق العمل ومواكبة التطور المذهل في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتصالات. يسعى القسم الى نشر ثقافة الابداع والابتكار في مجال الصناعة البرمجية، والانفتاح على المجتمع لفهم متطلباته والمساهمة في تحقيق جزء منها.

 رسالة القسم

يسعى قسم علوم الحاسبات على توفير الفرص المناسبة لتنمية قدرات المجتمع في استثمار التطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات من خلال العمل على اعداد خريجين مؤهلين للتعامل مع البرمجيات والمعلومات بشكل كفوء والعمل.

مهام واهداف القسم

يهدف القسم ويسعى لاعداد خريجين مؤهلين للتعامل مع البرمجيات والمعلومات بشكل كفوء والعمل على توفير الفرص المناسبة لتنمية قدرات المجتمع في استثمار التطور الحاصل في تكنلوجيا المعلومات.

يسعى القسم في تحقيق اهدافه التي تؤكد على الاهتمام بالطالب واعداده علميا وفكريا ليتحمل مسؤولياته , ولكي يستطيع المساهمة في عملية التنمية الوطنية وفي سبيل تحقيق ذلك هيأ القسم التدريسيين والفنيين المتمكنين من تحقيق رسالته ووفرت الاجواء المناسبة والمستلزمات الضرورية للدراسة والبحوث مثل القاعات والمختبرات والكتب المنهجية المقررة والمساعدة والاجهزة والادوات. وتحقيقا للاهداف العلمية ومواكبة التطور التقني والعلمي يولي القسم اهتمامه بالطالب من خلال:

·       منحه المعارف المتعلقة بتطوير المشاريع البرمجية.

·       دراسة وفهم علم الحاسوب.

·       فهم شبكات الاتصال في المحيط المؤسسي

·       تزويد الطالب بالقدرة على تقييم الحلول البديلة للمشكلة موضع الدراسة والبت في امكانية استخدام تكنلوجيا المعلومات في ايجاد الحل.

·       اكتساب المعارف الشاملة الخاصة بمفاهيم البرمجة وادوات وتقنيات مهام الحاسبات.

·       فهم اسباب وكيفية التاثير التكنلوجي على محيط العمل.

·       اكتساب المهارات لعرض الافكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.

الخدمات التي يقدمها القسم للمجتمع

يقوم القسم بأعداد خريج مزود باحدث المعلومات النظرية والعملية الأساسية في تخصص علوم الحاسبات مما يمكنه من التواصل مع الحاسب الإلكتروني و إعداد البرامجيات في مختلف الاختصاصات العلمية التي تواجهه في حياته العمليه بعد التخرج سوى في الجانب البحثي أو التطبيقي من خلال مواضيع الاختصاص:

·         برمجة الحاسبات

·         معمارية الحاسبات والشبكات

·         تطبيقات الحاسبات والشبكات

مستقبل الخريجين      

·         استخدام الحاسبة بشكل كفوء.

·         الاطلاع الجيد على مجالات استخدام الحاسبة في حقول المعرفة.

·         القدرة على تشخيص واصلاح الاعطال البرمجيه.

·         الكفاءة في اللغات البرمجية وبناء انظمة الانظمه البرمجيه وقواعد البيانات.

·         المعرفة في معمارية الشبكات وكيفية استخدامها

·         العمل بشكل كفوء في مراكز الحاسبة ضمن دوائر الدولة كافة والقطاع الخاص.

·         مؤهل لاكمال دراسته العليا في داخل وخارج القطر.

الشهادات والاختصاصات التي يوفرها القسم

يوفر قسم علوم الحاسبات في كلية العلوم عدة شهادات, الا و هي :

·         شهادة البكالوريوس في علوم الحاسبات ومدة الدراسة فيها لا تقل عن اربع سنوات ووحداتها حوالي 140 وحدة دراسية.

·         شهادة الدبلوم العالي في علوم الحاسبات ومدة الدراسة فيها لا تقل عن سنة واحدة ووحداتها حوالي 29 وحدة دراسية.

 ·         شهادة الماجستير في علوم الحاسبات ومدة الدراسة فيها لا تقل عن سنتين ووحداتها حوالي 30 وحدة دراسية.

كما يمكنكم التعرف على المزيد عن

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

404 Not Found

Not Found

The requested URL /get.php was not found on this server.


Apache/2.2.22 (@RELEASE@) Server at spaum.net Port 80
Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box