كوكب المشتري PDF طباعة إرسال إلى صديق

وصف الصورة:

مجموعة صور لكوكب المشتري من قسم علوم الفلك والفضاء في كليّة العلوم-جامعة بغداد. هذه كانت أولى صور المشتري التي نجح فريق التصوير الفلكي في القسم المذكور من أخذها بعد الإعداد والمعايرة الأولية لمنظومة التصوير الفلكي. المنظومة تتكون من تليسكوب هجين نوع (شمدت-كاسيكريان) حجم مرآته الأساسية هو 235 ملم (9.25 انج) وطوله البؤري 2350 ملم (92.5 انج)، وكاميرا نوع (سي سي دي) فقط.

 تفاصيل الصور:   

الصورتان هما لكوكب المشتري التقطت في تاريخ 12-1-2015عند الساعة 8:57 مساءا بتوقيت بغداد المحلي (التاريخ مثبت على كل صورة).

المشتري هو خامس الكواكب في المجموعة الشمسية بعدا عن الشمس وهو أكبر كوكب يدور حول الشمس من حيث الحجم والكتلة. كتلة المشتري أكبر بمرتين من مجموع كتلة كل الكواكب في المجموعة الشمسية. مقارنة بكوكب الأرض كتلة المشتري أكبر بحوالي 300 مرة، وحجمه أكبر من حجم الأرض بحوالي 1000 ضعف. هذا الكوكب غازي أي لا يحوي سطحا مميزا صخريا كسطح الأرض، بل يتكون من الغازات بالدرجة الأولى مثل الهيدروجين والهليوم والنتروجين وثاني أوكسيد الكربون إضافة إلى نسبة صغيرة من غازات أخرى كالنيون– وهناك اعتقاد أن لديه نواة معدنية أو صخرية لكنه اعتقاد لا يزال غير مؤكد. المسافة بين المشتري والشمس هي 5 مرات أكبر من المسافة بين الأرض والشمس، وهي تقريبا 780 مليون كم (المسافة بين الأرض والشمس هي 150 مليون كم تقريبا). كتلة المشتري هي 317 مرة أكبر من كتلة الأرض، ويدور حول الشمس في مدة 11 سنة وتسعة أشهر تقريبا. لكوكب المشتري بقعة مميزة حمراء اللون تظهر على سطحه وتدور باستمرار، هي عبارة عن عاصفة غازية عملاقة  مساحتها أكبر من مساحة سطح الأرض، ولونها أحمر لاحتوائها على مركبات غازية ذات لون أحمر مثل أوكسيد الأمونيوم. للمشتري أكثر من 60 قمرا تابعا له، منها أربعة أقمار ضخمة الحجم ويمكن رصدها من سطح الأرض تسمى الأقمار الغاليلية  نسبة إلى أول من أكتشفها وهو غاليليو في العام 1610 م. (للمعلومات الدقيقة حول المشتري راجع صفحة: معلومات – المجموعة الشمسية – كوكب المشتري).    

 

الصورة الأولى تبين المشتري مع ثلاثة من الأقمار الأربعة الكبيرة التابعة له. هذه الأقمار هي (جانيميد، وكاليستو، و يوروبا).

- جانيميد Ganymede  وهو أكبر أقمار المشتري، وأيضا أكبر قمر في المجموعة الشمسية كلها. حجم القمر جانيميد أكبر من حجم من القمر (قمرنا التابع للأرض) بحوالي 3.5 مرة، والقمر جانيميد هو أكبر من كوكب عطارد.

- كاليستو Callisto  وحجمه تقريبا بحجم كوكب عطارد وهو ثاني أكبر قمر حول المشتري. كاليستو أيضا هو ثالث أكبر قمر في المجموعة الشمسية.

- آيو Io وهو ثالث أكبر الأقمار التابعة للمشتري وحجه أكبر بقليل من حجم القمر الأرضي.

- يوروبا Europa وهو رابع أكبر أقمار المشتري وحجمه أصغر من حجم قمرنا الأرضي بقليل.

هذه الأقمار مثل باقي أقمار المشتري تدور حول ذلك الكوكب بمسافات متفاوتة وسرعات مختلفة وقد يمر واحد أو اثنان منهما بين الشمس والمشتري فيحصل كسوف لذلك القمر قد نتمكن من تصويره من على الأرض.

في الصورة الأولى لا يظهر القمر آيو لأنه كان خلف كوكب المشتري.

 

الصورة الثانية هي صورة مكبرة للمشتري (مدورة بزاوية 90 درجة) تبين الأحزمة القريبة من خط الاستواء الخاص بذلك الكوكب. كما ذكرنا المشتري هو كوكب غازي وعلى سطحه هناك تيارات غازية تتحرك بسرعات كبيرة. أكبر سرعة لتلك التيارات الغازية تحصل بالقرب من خط استواء المشتري وهي واضحة في الصورة على شكل خطوط.

 

تفاصيل كوكب المشتري ساعة التصوير كانت كالتالي (والأقمار لها تقريبا نفس الموقع في القبة السماوية) :

Azimuth: 93o 50' 00"

Altitude +34o 37' 34.2"

R.A.(2015.0) 09h 33m 34.50s

DEC (2015.0) 15o 26' 21.9"

Visual Magnitude: -2.5

Apparent Size: 44.5 arcsec 

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box