نبذة عن قسم التقانة الاحيائية PDF طباعة إرسال إلى صديق

altاستحدثت كلية العلوم – جامعة بغداد دراسات اولية في قسم التقنيات الاحيائية ابتداءً من العام الدراسي 1999-2000 يمنح فيها الخريجون شهادة بكالوريوس علوم في التقنيات الاحيائية لاول مرة في القطر، فضلاً عن استمرار القسم في منح شهادة اختصاص في التقنيات الاحيائية للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه منذ سنة 1994، يهدف القسم الى توفير الكوادر العلمية المطلوبة في هذا الاختصاص للمراحل الاولية والعليا للمساهمة في تقديم المعلومات والاستشارات العلمية والفنية وتنفيذ الابحاث وتطبيق نتائجها في مختلف مؤسسات الدولة الزراعية والصناعية والطبية، فضلاً عن القطاع الخاص والمختلط لاهمية هذا التخصص الحديث والحيوي في  القطر والعالم. ويستمر عطاء اساتذة القسم في خدمة وطنهم رغم الظروف القاسية التي يمر بها قطرنا العزيز مساهمين بالعلم والمعرفة لخدمة الانسانية انطلاقاً من دور العراق التاريخي في هذا المجال.

المسيرة التأريخية لقسم التقنيات الاحيائية

المحاور الرئيسية للقسم  

التقنيات الاحيائية النباتية: ويهدف هذا الاختصاص الى التعامل مع النباتات المختلفة و استخلاص وانتاج مكونات الخلية النباتية (من مركبات الايض الثانوي) مثل المركبات الدوائية والمبيدات والاصباغ والمركبات الداخلة في الصناعات الغذائية وغيرها واستنباط نباتات محورة وراثياً لمقاومة الامراض وتحمل الملوحة وغيرها  عبر تقنيات الزراعة النسيجية والهندسة الوراثية..

التقنيات الاحيائية الصناعية: وتهدف الى انتاج العديد من المركبات والانزيمات من مصادر نباتية وحيوانية ومايكروبية واستخدامها في المجالات الصناعية المختلفة والتلاعب الجيني لهذه الخلايا لزيادة انتاجها باستخدام تقنيات الوراثة الجزيئية.  

التقنيات الاحيائية الطبية : وتهدف الى التعامل مع الاحياء المجهرية في المجالات الطبية والصيدلانية والمناعية  والعلاج الجيني بتقنيات الهندسة الوراثية.  

نشاطات القسم  

الدراسات الاولية: تخرج من قسم التقنيات الاحيائية (ستة دورات) من حملة شهادة البكالوريوس. بلغ العدد الكلي 288 طالباً.
الدراسات العليا: تخرج من القسم 102 طالب من حملة شهادة الماجستير و 37 طالب من حملة شهادة الدكتوراه.
الدورات التدريبية: نظم القسم دورات تدريبية في مجالات تخصصية مختلفة.
عدد التدريسـيين ومراتبهم العلمية
: أستاذ (2)، أستاذ مساعد (7)، مدرس (10)، مدرس مساعد(27). 

أهداف القسم

  1. توفير الكوادر العلمية المطلوبة في هذا الاختصاص لرفد مؤسسات الدولة الصناعية والزراعية  والطبية
  2. تقديم الاستشارات العلمية والفنية في القطاعين الخاص والمختلط  لاهمية هذا الاختصاص الحديث والحيوي في العراق والعالم.

ويستمر عطاء أساتذة الجامعات في خدمةوطنهم مساهمين بالعلم والمعرفةلخدمة الانسانية انطلاقاً من دور العراق التاريخي في هذا المجال.

الخدمات التي يقدمها القسم للمجتمع 

رفد المجتمع بالخريجين من حملة البكالوريوس في التقنيات الاحيائية  المختلفة وبعنوان معاون بايولوجي حيث بأمكانهم العمل في مختبرات الصحة والسيطرة والتقييس والصناعات الغذائية والدوائية.

رفد المجتمع بالتدريسيين المؤهلين للتدريس في جامعات القطر المختلفة. 

رفد المجتمع بأصحاب الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه المؤهلين للعمل كباحثين في المجالات البحثية المختلفة والتي تواكب التقدم العلمي في التقنيات الاحيائية. 

المساهمة في حل المشاكل العلمية التي تساهم في خدمة خطة التنمية في القطر 

 

للمزيد من المعلومات الاطلاع على:

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

404 Not Found

Not Found

The requested URL /get.php was not found on this server.


Apache/2.2.22 (@RELEASE@) Server at spaum.net Port 80
Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box