نبذة عن الدراسات العليا PDF طباعة إرسال إلى صديق

قسم الكيمياء من الاقسام التي تأسست مع تأسيس كلية العلوم في 27/3/1949 وكان القسم ناشطاً منذ بدايته في مجال الابحاث العلمية وقد نشر عدد من الباحثين ابحاثاً كثيرة في مجلات علمية ولكن هذا النشاط تركز واصبح اكثر برمجية عند البدء في الدراسات العليا عام 1961/1962 وكان القسم هو السباق في هذا الميدان حيث استحدثت دراسة الماجستير في هذا العام عندما بدأ ثمانية طلبة دراستهم وفق ضوابط وانظمة ثابتة كانت اللبنة الاولى للدراسات العليا في القطر. وجابهت هذه الدراسة بعض الصعوبات اول الامر لقلة الاجهزة العلمية ومستلزمات البحث العلمي الا ان القسم استطاع تدريجياً التغلب عليها وذلك بتوفير المرافق والاجهزة والمواد والمستلزمات المختلفة. 

استحدثت دراسة الدكتوراه بعد ذلك عام 1976/1977 واصبح القسم بذلك قادراً على تخريج اعداد من طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه وبمعدل عشرة طلبة ماجستير وخمسة طلبة دكتوراه كل عام. كان بعض هؤلاء الخريجين قد تخصص بمعالجة بعض المشاكل المتعلقة بالصناعات خارج نطاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وقد تم اعتماد مشاريع بحثية متطورة شملت الاختصاصات المختلفة للكيمياء كالعضوية واللاعضوية والتحليلية والفيزيائية والحياتية والصناعية والبعض منها له علاقة كبيرة بالمواد الطبية والصيدلانية والصناعية التي يحتاجها القطر في الوقت الحاضر. 

ومن اجل ديمومة الدراسات العليا انشأ القسم مختبراً مركزياً يضم اجهزة بحثية متطورة وكادر عمل كفوءا لانجاز التحاليل المختلفة لطلبة الدراسات العليا وللمؤسسات الاخرى ذات العلاقة

 

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box