حــــب الشــــــباب Skin Blemishes PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 30 يناير 2013 07:14


حـــــــب الشــــــباب Skin Blemishes

 

           يعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعاً بين الشباب ، خاصة في سن المراهقة. فأغلب هؤلاء الشباب يعانون من هذه المشكلة ولو بدرجة بسيطة. بل إنهم قد يقضون الكثير من أوقاتهم بحثاً عن علاج أو وسائل تقلل البقع التي في جلدهم. فبعضهم ينتهج أساليب غريبة في التغذية، ظناً منهم بأن لحب الشباب علاقة بالغذاء، والحقيقة غير ذلك. هذا وكثيراً ما تتحدث المجلات الخاصة بالشباب عن طرق مختلفة لعلاج حب الشباب والتي قد يكون بعضها غير ناجح ويؤدي إلى المضاعفات.

 حب الشباب هو مرض جلدى شائع غير معدى، غالباً ما يصيب الأشخاص فى ســـــــــــــــــــــن المراهقة أو الشباب،  alt

مرض حب الشباب الشائع مرض مزمن يصيب الأكياس الشعرية ، التي تتصل تحت الجلد بغدد دهنية تفرز دهونها داخل هذه الأكياس ، ثم تواصل هذه الدهون طريقها إلى سطح الجلد عبر القناة الشعرية حيث تفتح هناك مسام الجلد . في الأحوال الطبيعية تسير هذه الدهون من الغدة الدهنية عبر هذه القنوات القصيرة إلى سطح الجلد بتدرج وسهولة ثم تتبخر أو تزال عند مسح أو غسل الجلد .
في حالة حب الشباب تقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الدهون التي تملأ بصيلات الشعر كما يصاحب ذلك تضخم الخلايا الجدارية لهذه الأكياس مما يؤدي إلى حدوث انسداد القناة المؤدية إلى سطح الجلد فيحدث التورم وتنشأ البثور. هذه البثور تبدأ برؤوس بيضاء على سطح الجلد التي قد تفتح أو تلتهب، فإذا فتحت على سطح الجلد أصبحت بثوراً سوداء الرأس (zeoan) وإذا ألتهبت نتيجة التفاعل الدهني مع البكتيريا) تنشأ البثور الحمراء الملتهبة أو البثور الصفراء الصديدية. وفي الحالات المتقدمة من حب الشباب تكون الحبوب كبيرة وعميقة (دمامل) أو تكون كيسية وهنا تزيد احتمالية حدوث ندبات دائمة وعميقة بعد زوال الحبوب. يتحكم هرمون الأندروجين في زيادة إفراز الدهون وعند البلوغ الجنسي يزيد مستوى هذا الهرمون داخل جسم الإنسان، وليس بالضرورة أن يكون مستوى هذا الهرمون مرتفعاً عن الطبيعي عند مرضى حب الشباب ، والذي يحدث هو أن الغدد الدهنية تكون حساسة جداً للمستويات العادية من هذا الهرمون مما يؤدي إلى إفراز دهني أكثر. هناك من يعتقد أن الأطعمة الدهنية والحارة والمنبهات من أسباب حدوث حب الشباب وهذا إعتقاد خاطىء. حيث اثبتت الدراسات العلمية خطأ هذا الاعتقاد. كما يظن البعض ان عدم النظافة سبب لحدوث حب الشباب والملاحظ ان معظم المصابين بحب الشباب يداومون على النظافة والأغتسال وربما بأفراط وبمختلف أنواع الصابون الطبي.

تختلف شدة حب الشباب حيث تعتمد على كمية البثور ونوعيتها وأماكن أنتشارها, و يمكن تقسيمه إلى :1- الخفيف : حيث تكون غالبية البثور من ذوات الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء (الزيوان).2- المتوسط : في هذا النوع تكون أغلب الحبوب ملتهبة أي حمراء أو صديدية (صفراء) .3- الشديد : في هذا النوع تكثر الحبوب الكبيرة والعميقة (الدمامل) وكذلك الأكياس (حب الشباب الكيسي).

تنتشر في الجلد المسامات التي يخرج منها الشعر والعرق والدهن. وفي جراب الشعرة الموجودة في الأدمة تصب الغدد الدهنية وإفرازاتها لتخرج من المسامات لتغطي الشعر والجلد بطبقة دهنية رقيقة تمنع تبخر الرطوبة وجفاف الجلد. ويعتقد أن حب الشباب هو خلل يصيب وحدة جراب الشعر مما يترتب عليه زيادة إفراز الغدد الدهنية, أو خلل في الإنقسام الخلوي في جراب الشعرة أو نمو بكتيري موضعي أو رد فعل مناعي موضعي.  وقد يحدث هذا الخلل نتيجة تناول بعض الأدوية التي تعمل على زيادة مستوى الهرمونات ذات الطبيعة الأندروجينية أو حبوب منع الحمل التى تحتوي على بروجيستيرون ذو صفات أندروجينية كالنورجستول (Norgestrol) أو نورثندرون (Norethindrone).  أيضاً هناك بعض الأدوية التي تثير حب الشباب كمركبات اليود أو البروم أو الليثيوم أو الفينيتوين (Phenytoin) أو الأيزونيازيد (Isoniazide) أو الهالوبيريدول (Haloperidol) أو مستحضرات الغدة الدرقية. كما أن بعض مواد التجميل والدهونات الجلدية قد تؤدي الى تشرب الجلد للماء و إغلاق المسامات وبالتالي حجب الدهون مما قد يفسر تهيج حب الشباب في الجو الحار الرطب وتحسنه في الجو الحار الجاف ويظهر حب الشباب بدرجات متفاوتة الإلتهاب فمنه ما يظهر على شكل بثور مفتوحة برأس أسود سهلة العصر والتفريغ ونادراً ما تكون إلتهابية, أو يكون على شكل بثور مسدودة برأس أبيض صعبة العصر وقد تؤدي الى إلتهابات جلدية وإثارة ردود فعل مناعية موضعية متفاوتة. أن الذين يعانون من حب الشباب غالباً ما يشكون من التزيت الشديد للجلد. أي أن هناك علاقة طردية بين درجة شدة حب الشباب وزيادة إنتاج

alt

المواد الدهنية في الجلد، بالإضافة إلى زيادة إنتاج المواد الزيتية للجلد فان المصابين بحب الشباب تظهر عليهم عدة أنواع من البقع.

 ويمكن تصنيف هذه البقع إلى نوعين: بقع غير التهابية وأخرى التهابية. فالبقع غير الالتهابية إما أن تكون بيضاء الرؤوس أو سوداء الرؤوس ، أما البقع الالتهابية فتبدو على هينة حطاطات أو بثور أو عقيدات أو أكياس. يعرف أغلب الناس شكل البقع سوداء الرؤوس. تتكون هذه البقع نتيجة تجمع الخلايا مع صبغة الميلانين (صبغة تفرزها خلايا خاصة بالجلد) في قنوات الغدد. أما البقع بيضاء الرؤوس فهي تشبه في حجمها البقع سوداء الرؤوس - تصل إلى 2 مم- وغالباً ما يفوق عددها سوداء الرؤوس بنسبة 1:5 ، ولها لون الجلد ولكن يصعب رؤية منفذها الذي تتسلل منه الزيوت والبكتيريا. وفى أغلب الأحوال يجب شد الجلد وفحصه في ضوء جيد لمشاهدة الرؤوس البيضاء . والأكثر احتمالاً أن تتحول الرؤوس البيضاء إلى بقع ملتهبة، إذ أن المادة الموجودة في الرؤوس السوداء يمكنها الخروج بسهولة أكثر.البقع الصغيرة الحمراء التي يلاحظها المصابون بحب الشباب تسمى حطاطات، أما البقع الصفراء فتسمى بثرات . وتبعاً لدرجة الالتهاب ، فإن البقع الملتهبة يمكن أن تكون كبيرة وأحيانا مؤلمة وفي هذه الحالة تسمى عقيدات ، أو حتى أكبر حجما وتسمى أكياس . فالحطاطات والبثرات تدوم عادة من ثلاثة إلى عشرة أيام ، ولكن العقيدات قد تدوم لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، أما الكيس فقد يستمر لعدة أشهر. العقيدات والأكياس سيعقبها تكون ندب في عدد قليل من المرضى ولحسن الحظ فإن تكون الندب غير شائع ، أما الآن وحيث أصبح حب الشباب قابلا جدا للعلاج فنأمل أن تتناقص هذه المشكلة كثيراً في المستقبل. يوجد نوعان من الندب: فإما أن تكون سميكة وبارزة على سطح الجلد (الندب المتضخمة أو الجدرية ) أو منخفضة عن مستوى سطح الجلد البقع الضامرة في بعض المرضى من ذوي البشرة الداكنة ، يمكن أن يحدث تلون بالجلد نتيجة للتفاعلات الالتهابية التي تصحب الإصابة بحب الشباب. وهى من العواقب الثانوية لكثير من الأمراض الجلدية ويمكن أن تدوم لأشهر عديدة أو حتى سنوات. ولهذا تكون من الأهمية بمكان أن يبادر ذوو البشرة الملونة بالعلاج المبكر والفعال لحب الشباب.

 

 أنواع حـــب الشـــباب

هناك عدة  أنواع لحب الشباب ومنها:

       1-     نوع شائع وهو الذي يصيب عادة المراهقين في بدء سن البلوغ.

       2-      نوع يصيب الجلد بسبب تغير المناخ والطقس.

       3-     نوع يصيب بعض ألأشخاص في حالات العصبية والنرفزة.

       4- نوع يصيب بعض ألأشخاص الذين يتعرضون لأجواء عمل خاص، ويمارسون اعمالاً معينة مستخدمين فيها آلات خاصة.

       5- نوع يصيب السيدات بصفة خاصة نتيجة استعمال مستحضرات التجميل .وكذلك قد يصاب به بعض الأشخاص من أستخدام الأدوية.

 

العوامل المساعدة على ظهور حب الشباب

السبب الرئيسي لظهور حب الشباب غير معروف طبياً لحد الآن، لكن العديد من الدراسات الحديثة أثبتت أن هناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهور حب الشباب ومنها:

1-    عوامل وراثية حيث إذا كان أحد الوالدين قد أصيب بحب الشباب في سن مبكرة، فأن الاحتمال كبير أن يظهر لدى الأولاد.

2-    يظهر حب الشباب خلال فترة المراهقة لان هرمونات متباينة وخاصة هرمون الاندروجين، تدور في الدم بمعدلات أعلى. ونتيجة لزيادة هذا الهرمون تنشط الغدد المنتجة للمواد الزيتية في البشرة. ويتأتى عن الزيت المنتج أن تنسد مسام البشرة فتظهر الدمامل والبثور.

3-    التوتر : رغم أن التوتر نفسه ليس سبباً مباشراً في ظهور حب الشباب إلا إنه من ناحية أخرى يمكن أن يؤدي إلى زيادة سوء الإصابة، بل والإضرار بأي حالة جلدية أخرى تكون موجودة. 

4-     أثناء الحمل.

5-     أثناء الطمث.

6-     التعرض للضغوط النفسية لفترات طويلة.

7-    بعض العقاقير ومنها تناول المنشطات البانية للعضلات (المنشطات الستيرويدية) التي يتعاطها عادة رياضيو كمال الأجسام، إستخدام كريمات أو زيوت مستحضرات التجميل، عقار Phenytion  المضاد للصرع، عقار Rifampicin المضاد لمرض السل، فيتامين B12  المضاد لفقر الدم، وعقار Lithium  المضاد للإضطرابات النفسية.

8-     المواد الكيميائية في أماكن العمل كالزيوت الصناعية.

9-     قلة الاهتمام بالنظافة العامة.

10-  تناول بعض الأطعمة مثل : الدهون - الحلويات - التوابل - الكحوليات - السمك – البقوليات.

11-يجد العاملون في الأماكن الحارة وخاصة الطباخون والمدلكون في الساونا أن الحرارة العالية والبيئة الرطبة تزيدان من حب الشباب.

 

كيفية التعامل مع حب الشباب

(1)   يجب غسل الوجه بالماء و الصابون ( يستحسن صابون حب الشباب ) عدة مرات يومياً.

(2)   عدم وضع أى كريمات أو مواد دهنية على الجلد خاصة المصابين.

(3)   التقليل من كمية التبرج ( المكياج ) المستخدم على الوجه قدر الإمكان بالنسبة للإناث.

(4)   التقليل أو منع تناول الدهون - الحلويات - التوابل - الكحوليات - السمك – البقوليات.

(5)   يجب عدم التعرض للضغوط النفسية و علاج حالات الأرق و التوتر إذا كانت موجودة.

(6) عمل كمادات قطن مبلل بماء ساخن و وضعها على البثور أكثر من مرة يومياً مع مراعاة عدم الضغط على البثور أو إخراج ما بها من إفرازات حتى و لو أدى ذلك إلى تهدئة الحكة (الرغبة في الهرش) أو ألم بالبثور، حيث أن هذا الأجراء يسبب إنتشار المرض من غدة مصابة إلى غدد أخرى سليمة بجوارها دون قصد، كما قد يؤدى ذلك إلى تكون ندبات فى البشرة دائمة الأثر دون زوال.

        طرق العلاج

(1)      علاج حب الشباب يحتاج دائماً لفترة طويلة من العلاج قد تمتد إلى عدة أسابيع أو عدة شهور، و يعتمد العلاج على مستحضرات تزيل الدهون من البشرة و أخرى مضادة للميكروبات و أخرى لتقشير الطبقات الميتة من الجلد.

(2)      غسيل الوجه بصابون حب الشباب Salycilic Acid Soap أكثر من مرة يومياً.

(3)      دهان موضعي Free Cream Acne  (دهان مرتين يومياً مع عدم التعرض للشمس بعدها).

(4)      دهان موضعي Cream Akneroxid (دهان مرتين يومياً يوضع بعد جفاف الدهن السابق مع عدم التعرض للشمس بعدها).

(5)      مضاد حيوي Clindacin Cap 150 (كبسولة مرتين يومياً).

(6)      كبسولات  Vitamin A 25000 IU ( كبسولة مرة واحدة يومياً بعد الغذاء).

(7)      للسيدات نضيف الدواء التالي 35 Diane Tablets (قرص واحد يومياً لمدة 3 أسابيع بداية من اليوم الخامس للدورة الشهرية، ثم يوقف لمدة أسبوع، ثم نكرره لمدة 3 أسابيع علاج وأسبوع راحة ... وهكذا لمدة 6 شهور ).أثناء تعاطى هذا الدواء يحظر الحمل و يحظر استخدام أقراص منع الحمل.


مع تمنياتنا للجميع بـــدوام الصحة والعافيــــــة

وحــــــدة الأبحاث البايولوجيــــــة للمناطـــــــق الحارة

 

مبروك لكل العراقييــن... فهم أذكى دول العالم العربي و 47 على دول العالم رغم الظروف القاهرة

 وبعون الله الأبداع قادم من المخلصين

 

تحميل المقال على شكل pdf

 

 

 

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box