تقرير الجلسة الختامية 

والتوصيات للمؤتمر الثاني للدراسات الجيولوجية في الاثار

كلية العلوم - جامعة بغداد 15- ث 16/4/2015

 

شهد قسم علم الارض - كلية العلوم / جامعة بغداد بالتعاون مع الهيئة العامة للاثار احداث المؤتمر الثاني للدراسات الجيولوجية في الاثار اكبر تظاهرة علمية ولاول مرة حول الاثار نظمها الاستاذ الدكتور ثامر خزعل العامري رئيس اللجنة التحضيرية واعضاء اللجنة ويإشراف الاستاذ الدكتور فاضل عبد رسن الربيعي عميد الكلية رئيس اللجنة المشرفة واعضاء اللجنة. إنعقد المؤتمر  للفترة 15 - 16 نيسان 2015, صدر خلالها كتيبات دوار المؤتمر ومنهاج المؤتمر وكتاب خلاصات بحوث المؤتمر.

اقيم المؤتمر برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول ومشاركة مسؤل التعليم العالي في مجلس النواب العراقي الدكتور وليد الحلي والنائب الاول السابق لرئيس مجلس النواب الدكتور قصي السهيل وحضور وكلاء وزارات ومستشارين من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والاثار والثقافة والعلوم والتكنولوجيا والنفط والموارد المائية والبيئة والزراعة والاتصالات والعديد من المسئولين مع باحثين من الهيئة العامة للاثار والمتاحف العراقية ومتحف التاريخ الطبيعي ووزارة العلوم والتكنولوجيا والهيئة العامة للمسح الجيولوجي العراقية ووزارة الموارد المائية. تمثلت المشاركات الاكاديمية في بحوث الجيولوجيين والاثاريين في كليات العلوم - قسم علم الارض وكلية الاداب - قسم الاثار في جامعات بغداد والنهرين والمستنصرية والعراقية وبابل والانبار وديالى وتكريت وكركوك وذي قار.

 جرت الجلسة الافتتاحية  والجلسات البحثية  والمعارض حسب ما مخطط لها ومدون في دوار وكتاب منهاج المؤتمر والقيت البحوث المدونة في كتاب خلاصات البحوث, اذ تم الافتتاح بايات من القران الكريم وكلمة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد رسن الربيعي اعقبتها كلمات مسؤل التعليم العالي في مجلس النواب الدكتور وليد الحلي وكلمة رئيس اللجنة التحضيرية الاستاذ الدكتور ثامر خزعل العامري وقصيدة شعرية بعنوان مهد الحضارات ومحاضرة مدير الانتربول حول استرداد اثارنا المسروقة ثم توزيع الهدايا دروع المؤتمر.

نظمت قاعات الجلسات البحثية بنظام العرض الاليكتروني للبحوث, وقدم للباحثين والضيوف خلال التسجيل محفظة من النوع الممتاز وكتاب خلاصات المؤتمر ودوار المؤتمر ومنهاج المؤتمر ودفتر ملاحظات مع قلم علاوة على الاستضافة الكاملة للباحثين بضمنها السكن لمن هم من خارج بغداد.

     

التوصيات

في الجلسة الختامية اجتمع السيد عميد الكلية والسيد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر والسيد رئيس قسم علم الارض والسيد مدير عام المتاحف العراقية مع المشاركين بالمؤتمر في قاعة الشهيد عصام الراوي للتباحث في كتابة التوصيات مع الاخذ بنظر الاعتبار اهداف المؤتمر التي تم الاعلان عنها في دوار المؤتمر وسير احداث المؤتمر. ادار الجلسة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد رسن الربيعي اذ عرض استثمار بحوث المؤتمر الى عقود مشاريع تخدم البلد. كما وشكر السيد رئيس اللجنة التحضيرية السادة الباحثين والمشاركين في المؤتمر واشار الى جودة البحوث وتمنى ان يثمر ذلك في التعاون في مجال الاثار من كافة الاطراف المشاركة في المؤتمر في الكلية الام كلية العلوم / جامعة بغداد.

تضمنت توصيات المؤتمر عدة توصيات, كان قسما منها تنظيمية والاخرى علمية وتشمل الانفتاح الاكثر على الباحثين والتنسيق مع الهيئة العامة للاثار. نذكر من هذه التوصيات:-

1- التخطيط للاعمال المستقبلية المشتركة حول الدراسات الجيواثارية والتحريات الجيوفيزيائية من قبل المتخصصبن العراقيين الجيولوجيين والاثاريين ويمكن مشاركة وزارة العلوم والتكنولوجيا والدوائر الاخرى ذات العلاقة وانجازها في كلية العلوم / جامعة بغداد.

2-  مناقشة وتثبيت الخدمات الممكن تقديمها من قبل جامعة بغداد الى كوادر الهيئة العامة للاثار والتراث مثل البحوث المشتركة, عقود الدراسات الاثارية لانجازها في مكتب الاستشارات العلمية في كلية العلوم / جامعة بغداد واعطاء كورسات جيواَثارية من خلال وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم / جامعة بغداد الى كوادر الهيئة لتطوير معلوماتهم.

3- مناقشة وتثبيت الخدمات الممكن تقديمها من قبل الهيئة العامة للاثار والتراث الى طلاب واساتذة جامعة بغداد والوفود العراقية والاجنبية لتنظيم السفرات الحقلية للمواقع الاثارية وزيارات المتحف العراقي.

4- العمل على جعل هذا المؤتمر دوري لكل سنتين وتحويله الى مؤتمر دولي.

5- يقتضي وجود دراسات جيولوجية وتحريات جيوفيزيائية في الهيئة العامة للاثار مرافقة للتحريات الاثارية تتضمن انشاء مختبر لذلك وتعيين جيولوجيين متخصصين بالدراسات الاثارية.

6- فتح باب للتعاون بين الانتربول وبين كلية العلوم فيما يتعلق بالاثار ومتابعتها واسترداد اثارنا المسروقة وتشريع قوانين صارمة للحد من ظاهرة التجاوزات على المواقع والحفاظ عليها.

7- الاتفاق لتشكيل لجنة متابعة الية التعاون بين كلية العلوم يجامعة بغداد والهيئة العامة للاثار والتراث لتنفيذ الفقرات اعلاه و تكون اجتماعاتها دورية.

8- ضرورة ترشيح المواقع الجيولوجية ذات التراث الطبيعي مثل الكهوف التي تضمنت ثقافات تاريخية (كهف شانيدار وكهوف الطار) والاهوار الى المنضمات الدولية والحفاظ عليها لما لها من اهمية سياحية وتاريخية واثارية وبيئية.

9- التنسيق مع وزارة التربية لتحقيق زيارات ميدانية مستمرة للمتاحف العراقية من قبل معظم طلبة المدارس الابتدائية لزرع حب العراق واثاره وتاريخه في نفوس الطلبة منذ الصغر.

10-  نشر بعضاً من بحوث المؤتمر في مجلد خاص ضمن مجلة العلوم العراقية او مجلة الجمعية الجيولوجية العراقية وقد اعلم الباحثين بتقديم بحوثهم الى رئيس اللجنة التحضيرية للتنسيق.

 

وفقنا الله لخدمة عراقنا الغالي واعاننا في الاداء الافضل لمجتمعنا.

 

                 أ.د. ثامر خزعل العامري                               أ.د. وليد عبد المجيد احمد

         استاذ النفط رئيس اللجنه التحضيرية                          رئيس قسم علم الارض

           

Copyright © 2015. All Rights Reserved.